السبت 24/10/2020
11:03 بتوقيت المكلا
تقرير عن نشاط فرع الهيئة 2005


الأخ / رئيس الهيئة العامة للتنمية السياحية                                        المحترم
  تحيــة :
الموضوع / تقرير عن نشاط فرع الهيئة في محافظة حضرموت لعام 2005م

كان لدعمكم وتوجيهاتكم المستمرة دوراٌ اساسيا في خلق الظروف المناسبة لتفعيل نشاط فرع الهيئة في محافظة حضرموت وتدليل العديد من الصعوبات التي واجهت عملنا خلال الفترة الماضية وأصبح لفرع الهيئة دوراٌ بارزاٌ في الاستراتيجية التنموية التي تشهدها المحافظة . وذلك من خلال الاتي:
•    اشتراك فرع الهيئة في عضوية لجنة التنمية والخدمات برئاسة الاخ / المحافظ والتي لعبت دوراٌ اساسياٌ في افراز العديد من المشاريع التنموية التي شهدتها محافظة حضرموت.
•    مشاركتنا في عضوية اللجان المشكلة في استراتيجية التنمية الاقتصادية المحلية لمدينة المكلا ( برنامج تطوير مدن الموانئ: عدن – الحديدة – المكلا ).
•    متابعة تنفيذ نتائج المسح السياحي الذي نفذته الهيئة العامة للتنمية السياحية في المحافظة وتأكيدنا المستمر في جميع اللقاءات التي تعقد في المحافظة على اهمية حجز المواقع السياحية وطالبنا بإقرارها في المجلس التنفيذي للمحافظة ونتيجة لذلك اقر المكتب التنفيذي لمحافظة حضرموت في دورته الاعتيادية الحادية عشر المنعقدة بتاريخ:28 / 12 / 2005م بضرورية حجز المواقع السياحية في مديريات ساحل حضرموت.
•    توجيه الاخ المحافظ الى الاخ / مدير عام مديرية الشحر بالتنسيق معنا لاستلام الموقع البديل لمنطقة ظلومة وحالياٌ يتم التواصل مع الجهات المعنية في المديرية ومكتب الاشغال العامة لاستلام الموقع وسنفيدكم اول بأول بالصعوبات التي تواجهنا .
•    التنسيق مع الجهات المعنية في المحافظة وبالذات فرع الهيئة العامة للاستثمار لتسهيل اقرار المشاريع الاستثمارية في قطاع السياحة .
•    مشاركة فرع الهيئة مع الجهات المعنية بأمر المحافظ في توفير البنية المعلوماتية لموقع المحافظة الالكتروني.

•    وبموجب مهام واختصاصات عملنا وانطلاقا من توجيهاتكم فقد قمنا بأعداد بعض التقارير عن النشاط السياحي ومعدل نموه في محافظة حضرموت خلال عام 2005م وكذا تصور للترويج السياحي بالمحافظة وإستراتيجية التنمية السياحية في المحافظة مرفقة بتقريرنا هذا نسخ من هذه الانشطة.
•    وخلال ذلك فأن اكثر المشاريع الاستثمارية السياحية التي قيد التنفيذ او التي سيتم افتتاحها خلال عام 2006م وخاصة في عيد الوحدة 2006م هي مشاريع سبق وان قرت من سابق قبل انشاء فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة ورغم هذا ألا اننا مستمرين في التواصل معهم وتوجيههم نحو الرؤية السليمة لخلق تنمية سياحية مع مراعاة كل الجوانب والضوابط الخاصة بالتنمية السياحية .
ومن اجل خلق تنمية سياحية مستدامة وتشجيع الفرص للاستثمار السياحي فأننا نوصي بالاتي :
1-    التنسيق مابين الهيئة العامة للتنمية السياحية والجهات ذات الاختصاص وخاصة الهيئة العامة للاستثمار وإدارة تطوير المناطق الساحلية ومصلحة عقارات الدولة والأشغال العامة من اجل الحفاظ على مواقع التنمية السياحية وتحديدها عند عمل أي تخطيط دراسة حتى لايكون هناك تداخل مابين المشاريع التنموية والأماكن المحظورة بيئيا هذا في المحميات او المصالح العامة عند التخطيط.     
2-    دعم الموروث السياحي <المنتج السياحي> والاهتمام فيه.
3-    ضرورة من توفير الخرائط السياحية والملصقات والمناظر السياحية والدليل السياحي بحضرموت وأي معلومات اخرى التي دائما مايسأل عنها المستثمر المحلي والأجنبي.
وعلاوة على ذلك ان سير عملنا في فرع الهيئة قد رافقتنا بعض المعوقات فأننا نوجزها في الاتــــي:
1.    نقص الاعتمادات المالية المخصصة للفرع.
2.    يجب أن تتوفر لائحة تفصيلية للاستثمار السياحي.
3.    بحث عن ايرادات مالية وخاصة عند تقديم المستثمر لمشروعة وكذلك عند اقراره.
4.    لاتوجد لدينا لائحة تشريعية خاصة بالعمل السياحي.


هذا ولكم تقديرنا

                                                         فضل ناصر سيف بن الشيخ علي
                              مدير عام الهيئة العامة للتنمية السياحية فرع م /حضرموت


  • إقرا ايضاً